منتديات الدرعية التعليمية


مرحباً بك إلى منتديات الدرعية التعليمية. مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن ...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن الانترنت - لمادة الحاسب الآلي ( نظام المقررات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
k h a l e d
" مُؤسسّ الشبكَة



تاريخ التسجيل : 23/10/2013
الجنس : ذكر
الجنسية : سعودي
العمر : 18
المؤهل العلمي : طالب ثانوي
عدد المشاركات : 128
عدد النقاط : 322
معجبون بمشآركاتك معجبون بمشآركاتك : 0

مُساهمةموضوع: بحث عن الانترنت - لمادة الحاسب الآلي ( نظام المقررات )   السبت أكتوبر 26, 2013 7:29 pm

مقدمة عن الأنترنت :


تم اكتشاف الانترنت في أوائل الستينات افترضت وزاره الدفاع الأمريكية وقوع كارثة نووية ووضعت التصورات لما قد ينتج عن تأثير تلك الكارثة على الفعاليات المختلفة للجيش ، وخاصة فعاليات مجال الاتصالات الذي هو القاسم المشترك الأساسي الموجه والمحرك لكل الأعمال.
كلفت الوزارة مجموعه من الباحثين لدراسة مهمة إيجاد شبكه اتصالات تستطيع أن تستمر في الوجود حتى في حاله هجوم نووي ، وللتأكد بأن الاتصالات الحربية يمكن استمرارها في حاله حدوث أي حرب.
وأتت الفكرة وكانت غاية في الجرأة والبساطة ، وهو أن يتم تكوين شبكه اتصالات Network ليس لها مركز تحكم رئيسي ، فإذا ما دمرت أحدها أو حتى دمرت مائه من أطرافها فان على هذا النظام أن يستمر في العمل . وفي الأساس فان هذه الشبكة المراد تصميمها كانت للاستعمالات الحربية فقط. في ذلك الوقت لم يكن أي نوع من الشبكات Networks قد بنيت على الإطلاق ولهذا فان الباحثين تركوا لخيالهم … وأسسوا شبكه أطلق عليها اسم شبكه وكالة مشروع الأبحاث المتقدمة(ARPANET)
Advanced Research Projects Agency Network
وكانت هذه الشبكة بدائية وتتكون من أربعه اجهزة مرتبطة ببعضها بواسطة توصيلات التليفون في مراكز الابحاث الامريكية والشبكة التي كانت بسيطة تحولت إلى نظام اتصالات فعال.
كان الانترنت غير معروف حتى سنه 1980 حين تم إظهاره للضوء ،
بدأ تقديم خدمه الانترنت للناس عمليا في سنه 1985 وكان عدد المشتركين يتزايد بشكل كبير واصبح الانترنت الآن اكبر شبكه في تاريخ البشرية.
أن نظام الإنترنت أو ما يسمى بروتوكول الإنترنت Internet Protocol
إن من أهم صفات الإنترنت أنه نظام مفتوح ، وهذا يعني أنه يقبل أي نوع من أجهزة الكمبيوتر سواء كان منها ما يسمى غير المتلائم Incompatible مثل كمبيوترات ابيل ماكينتوشApple Macintosh أو الأميجا Amiga أو الأجهزة المتلائمة مع كمبيوتر أي بي إم Compatible IBM. وكذلك يمكن استخدام الكمبيوتر النقال Laptopبوصله بالتلفون النقال Mobile phone، وفي القريب سيكون استقبال الإنترنت عن طريق التلفزيون أيضا وذلك باستخدام جهاز محول خاص Decoder يمكن وضعه فوق التلفزيون أو أن بإدماج لوحة محول بيني إليكتروني مع إليكترونيات التلفزيون الداخلية.
في عام 1996 كان عدد مشتركي خدمة الانترنت خمسة ملايين وفي عام 1997 كان عدد مستخدمي الانترنت لا يقل ستة عشر مليون بينما في عام 1998 فقد تخطت أعداد الكمبيوتر المشتركة خمسين مليون جهاز وساهمت السرعة الكبيرة في انخفاض أسعار أجهزه الكمبيوتر والعدد الكبير المتزايد من الذين يزودون خدمه الإنترنت في الارتفاع المتواصل والمستمر في أعداد المشتركين. إن كل ما يحتاجه المشترك هو أن يكون جهازه مزودا بقطعه المودم ، وهي أداه إلكترونية تجعل الكمبيوتر قادرا على التعامل مع خط التلفون.
إن تكاليف المشاركة في استخدام الإنترنت تختلف من بلد لآخر، ولكنها في البلاد المتطورة مخفضه سواء كان ذلك للفرد العادي أو للمؤسسات الكبيرة.




1-تعريف الانترنت
الإنترنت هو عبارة عن شبكة الشبكات، او اكبر شبكة في العالم إذ إنها تتكوَّن من تشبيك الملايين من أجهزة الكمبيوتر والشبكات المحلية والشبكات الواسعة. وقد تم اشتقاق مصطلح الإنترنت من المصطلح الإنجليزي International Network الذي يعني الشبكة العالمية.
وهووسيلة اتصال من الشبكات الحاسوبية يصل ما بين حواسيب حول العالم ببروتوكول موحد هو بروتوكول إنترنت. تربط الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي وتتصل بتقنيات مختلفة.
ما يسمى بشبكة الويب World Wide Web وبإختصار www.


والانترنت ليس له مركز الرئيسي للانترنيت في أي مدينه بل وفي أي مكان في العالم لسبب بسيط هو أن الانترنت ليس له إدارة أو مركز رئيسي على الإطلاق. ويبدو أن ذلك غير مقنع لكثير من الناس ولكن الحقيقة أنه لا توجد إدارة مركزية للإنترنت وبدلا من ذلك فإنه يدار من تشكيلة من آلاف شبكات الكمبيوتر التابعة للشركات والأفراد كل منهم يقوم بتشغيل جزء منه كما يدفع تكاليف ذلك . وكل شبكة تتعاون مع الأخرى لتوجيه حركة مرور المعلومات حتى تصل لكل منهم وبمجموع هؤلاء تتكون الشبكة العالمية .








2- اهمية الانترنت


تعتبر الانترنت من أهم الوسائل والتقنيات المعاصرة التي تساهم في تعميم المعرفة ونشرها على مساحات واسعة من العالم واهم وسيلة لتبادل الخبرات والمعـارف ونشر الثقافة ومــد جسور التواصل والصداقة بين أقطاب العالم المختلفة كـما تعتبر الوسيـلة الأسرع فــي نشر الأخبار والتقارير.


الفائدة الرئيسة من وجود الشبكة فهي تشارك إمكاناتها بين المستخدِمين وفق الصلاحيات التي يمنحها لهم مدير الشبكة.
تحمل الإنترنت اليوم قدرا عظيما من البيانات والخدمات، ربما كان أكثرها شيوعا اليوم صفحات النصوص الفائقة المنشورة على الوِيب، كما أنها تحمل خدمات وتطبيقات أخرى مثل البريد وخدمات التخاطب الفوري، وبرتوكولات نقل الملفات. والاتصال الصوتي وغيرها.
و مثل الطفرات في وسائل الاتصال عبر التاريخ أضحت للإنترنت اليوم آثار اجتماعية وثقافية في جميع بقاع العالم، وقد أدت إلى تغيير المفاهيم التقليدية لعدة مجالات مثل العمل والتعليم والتجارة وبروز شكل آخر لمجتمع المعلومات
والانترنت له اهمية كبري فهو يمكن اي مؤسسة أو شركة في أي بلد في العالم من عرض معلوماتها ومنتوجاتها بحيث يستطيع أي مستخدم للانترنت في العالم الوصول لهذه المعلومات بل ونقل المعلومات التي تهمه إلى جهازه
ويعد استخدام البريد الالكتروني من مهام الانترنت وهو لارسال رسائل وملفات لشخص أو لعدة أشخاص خلال ثواني حول العالم والرد خلال ثواني.
وعرض معلومات عن الأشخاص أو المؤسسات من أجل أهداف تجارية أو أهداف أخرى بحيث يمكن مشاهدتها حول العالم
*بعض فوائد الانترنت:
عرض معلومات عن الأشخاص أو المؤسسات من أجل أهداف تجارية أو أهداف أخرى بحيث يمكـن مشاهدتها حول العالم (وهذا ما يسمى بإنشاء صفحات الويب على موقع خاص أو عام) والاتصال مع القائمين والتواصل معهم.
. وبصورة أخرى إمكانية عرض سلع وخدمات المواطن على العالم أجمع.
مثال:
شركة WOMEX كانت تحاول جذب الشركات في مجال الخزف لعرض صور لمنتوجاتها على شبكة الانترنت .




www.womex.com


تكوين موقع مثل (لوحة إعلامية) Bulletin Board بحيث يحتوي على مواضـيع للنقاش ويستطيع أي شخص وضع رده الخاص على أي موضوع مـن المواضيع المطروحة أو وضع موضوع جديد لمناقشته.
تكوين موقع للمحادثة Chat بحيث يتناقش عدة أفراد حول العالم.
*اهمية الانترنت في حياتنا:
تعتبر الانترنت من أهم الوسائل والتقنيات المعاصرة التي تساهم في تعميم المعرفة ونشرها على مساحات واسعة من العالم واهم وسيلة لتبادل الخبرات والمعارف ونشر الثقافة ومد جسور التواصل والصداقة بين أقطاب العالم المختلفة كما تعتبر الوسيلة الأسرع في نشر الأخبار والتقارير.
*اهمية الانترنت وفائدته في المجتمعات:
الإنترنت وسيلة تعليمية و تثقيفية قوية ، ينبغي الإهتمام بها و دعمها في الدول العربية ، و تسهيل إيصالها لكل بيت والإنترنت هو نتاج الحضارة الإنسانية نحن في عصر الثقافة والمعرفة ولابد لنا من اعتماد تقنية الإنترنت لنواكب العلم
*اهمية الانترنت في حياتنا اليومية:
الاجابة لـ مجموعة من السيدات والفتيات وكان هناك سؤال واحد هو ( هل الانترنت بالنسبة لك للثقافة والمعرفة أم للتسلية والترفيه.. تعددت الاجابات واختلفت الآراء وكانت الاجابة
هبة طالبة جامعية
الانترنت الآن عبارة عن عالم واسع يشتمل علي مختلف المعارف والعلوم والثقافات وبالتالي من الصعب أن نستطيع تحديده ضمن اطار معين فهو كما قلت شامل وبالنسبة لي انحاز ناحية الجانب الثقافي والعلمي لسبب بسيط هناك التليفزيون الذي يوفر لنا الجانب الترفيهي اما الانترنت فهو مجال ثقافة وعلوم من خلالها استطيع معرفة الكثير الذي اجهله في هذه الحياة.








هناء معلمة
تقول لا يختلف اثنان علي أهمية الانترنت في حياتنا في الوقت الحاضر والتي استطاعت في فترة قصيرة من عمر الزمن ان تغذدو هي الاهم والمهم في حياتنا المعاصرة ولا يمكن أن نتخيل هذه الحياة بدون الانترنت ويكفي أن الارقام والاحصاءات العالمية تشير الي أن اعداد مستخدمي الانترنت يتجاوزون المليارات في مختلف دول العالم بل ان الارقام قابلة للزيادة كل يوم بل مع كل لحظة وانا اعتبره عالماً مفتوحا وبدون تحديد لمجال معين.
هند طالبة جامعية
تقول أن الانترنت ومع التطور اليومي الذي يتجدد مع تجدد الايام هو الآخر يقدم لنا كل جديد وفي مختلف العلوم والترفيه ولا يمكن حصر مجال دون مجال فهذا من المستحيل فكل الجوانب في الانترنت مفيدة وتقدم لكل الاعمار والاذواق ما يحتاجونه من ثقافات مختلفة جديدة ومفيدة, وانا تهمني جوانب التسلية والترفيه لان حياتنا في هذا الوقت باتت قاسية ومتعبة فكم من هو جميل ان تلجأ بعد تعب اليوم الي البحث عن لحظات ترفيه بريئة وتسلية لطيفة من خلال المنتديات والمواقع المسلية ذات الطابع الهزلي.
سعاد استاذة جامعية
تقول لقد حقق دخول الانترنت في عالمنا نجاحا كبيرا في مختلف المجالات وعلي نطاق عالمي وبالتلي فهو يتيح للجميع فرصة للبحث والمعرف والتسلية ولا يجب أن ينظر الواحد للإنترنت من جانب دون أخر فهذا ظلم لرسالة الإنترنت الشاملة الكاملة في هذا الوقت باستطاعتك القيام برحلة علمية في المئات من المواقع وتعود بعدها الي مواقع ترفيه وتسلية .. الإنترنت يشتمل كما هو معروف علي ملايين المواقع وفي مختلف العلوم والثقافات فهو عالم رحب وكبير اشبه بالبحر العميق المشبع بالمياه الغنية بكل شئ..






راضية باحثة اجتماعية
تقول الإنترنت يشكل الآن نافذة كبيرة مفتوحة علي العالم يشاهد الانسان من خلالها بانورما عظيمة لكل شئ في الحياة فقط أن يخصص وقتا طيبا لمشاهدة هذه البانوراما ليكتشف عوالم واسعة ومدهشة وعظيمة غنية بكل الاشياء المفيدة والمدهشة ومن هنا لا يمكن حصره في جانب دون آخر أنه عالم شامل لا في العلوم فقط ولا في الثقافات وانما في مختلف المجالات .. والمتجول في الانترنت سوف يكتشف يوما بعد يوم أهمية هذه الشبكة العنكبوتية الساحرة.. وانا لا استطيع أن اجيب علي سؤالكم بشكل محدد فأنا مع شمولية الإنترنت وبدون تحديد انا أراها شاملة متكاملة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aldoriyah.3oloum.com
 
بحث عن الانترنت - لمادة الحاسب الآلي ( نظام المقررات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الدرعية التعليمية :: المنتديات التعليمية :: قسم البحوث - العروض - المطويآت-
انتقل الى: