منتديات الدرعية التعليمية


مرحباً بك إلى منتديات الدرعية التعليمية. مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن ...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  بحث عن دوبلر عالم فيزيائي لمادة فيزياء ( نظام المقررات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
k h a l e d
" مُؤسسّ الشبكَة



تاريخ التسجيل : 23/10/2013
الجنس : ذكر
الجنسية : سعودي
العمر : 18
المؤهل العلمي : طالب ثانوي
عدد المشاركات : 128
عدد النقاط : 322
معجبون بمشآركاتك معجبون بمشآركاتك : 0

مُساهمةموضوع: بحث عن دوبلر عالم فيزيائي لمادة فيزياء ( نظام المقررات )    الأحد أكتوبر 27, 2013 7:22 pm

جوان كريستيان دوبلر
Doppler, Christian Johann
1803-1853








فيزيائي ورياضي نمساوي، ولد في سالزبورغ (Salzbourg) بالنمسا ودرس فيها وفي فيينا أيضاً، وأصبح مديراً لمعهد الفيزياء بجامعة فيينا سنة 1850.


في دراسته حول تغيرات لون الضوء الصادر عام 1842، وصف دوبلر (Doppler) الظاهرة الفيزيائية التي اكتشفت مستقلة فيما بعد من طرف العالم "فيزو" (Fizeau) وعُرِفت منذ ذلك الوقت بـ "ظاهرة دوبلر" (Doppler Effect).




تأثير دوبلر ( Doppler Shift ) :




رسم بياني يوضح ظاهرة دوبلر




إن هذه الظاهرة منتشرة بكثرة و أنت تختبرها كذلك يوميا ( ربما من دون أن تشعر بذلك ) ، تحدث هذه الظاهرة عندما ينتج صوت ما ( أو يرتد عن ) جسم متحرك و ينتج عن هذه الظاهرة ما يعرف ب sonic booms . لفهم هذه الظاهرة فتتخيل نفسك واقفا في موقف سيارات و إذا بسيارة قادمة بإتجاهك بسرعة 60 ميلا في الساعة مطلقة العنان لبوقها ، سوف تسمع صوت البوق عند درجة محددة و لكن عندما تتجاوزك السيارة سينخفض الصوت فجائيا إلى درجة أقل . إن هذا التغيير المفاجئ التي تسمعه يعود سببه إلى ما يعرف بتأثير دوبلر.
سنفسر هنا ما يحدث ، إن سرعة الصوت في مرأب السيارات ذاك ثابت و لتسهيل الحساب دعنا نفرض بأنه في حدود 600 ميل في الساعة ( السرعة الفعلية تتعلق بضغط الهواء و الحرارة والرطوبة ) ، ولنفترض أن السيارة ثابتة و تبعد عنك ميلا واحدا بالضبط و أطلقت بوقها لمدة دقيقة واحدة ، عندها سوف تنتقل الأمواج الصوتية من البوق بإتحاهك بسرعة 600 ميل في الساعة و سوف تسمع البوق بعد 6 ثواني ،
و الأن دعنا نفترض أن السيارة ليست ثابتة وأنها تتحرك بإتجاهك بسرعة 60 ميلا في الساعة إنطلاقا من نفس المسافة ( 1 ميل ) و هي تطلق بوقها لمدة 1 دقيقة ، كما في الحالة الأولى سوف تسمع صوت البوق بعد 6 ثواني و لكنك لن تسمعه لمدة دقيقة كاملة و لكن لمدة 54 ثانية فقط و ذلك لأن السيارة سوف تكون بجانبك مباشرة بعد دقيقة واحدة و بذلك سوف ستمع صوت البوق بدون أي تأخير . السيارة ( من منظور السائق ) مازالت تطلق بوقها و تواصل ذلك لمدة دقيقة و لكن لأن السيارة متحركة ستتقلص المدة إلى 54 ثانية فقط بالنسبة لك . نفس عدد الأمواج الصوتية تتراكم في وقت قصير مما يزيد من ترددها فيبدو لك الصوت  عاليا ، وعندما تتجاوزك السيارة ، يحدث العكس تماما حيث ينخفض التردد فيبدو لك الصوت منحفضا .
يمكنك دمج الظاهرتين ( الصدى و دوبلر ) كما يلي :
عندما تقوم بإرسال موجات صوتية عالية بإتجاه سيارة متحركة ، تنعكس بعض الأمواج و تعود إليك ( الصدى ) و لكن لأن السيارة تتجه نحوك فإنها تتأثر بظاهرة دوبلر حيث أن الأمواج التي تنعكس عنها يكون ترددها أعلى من الأمواج الأصلية المرسلة فعند قياسك للزمن المستغرق لوصول أمواج الصدى و تردد الأمواج تستطيع معرفة سرعة ومسافة السيارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aldoriyah.3oloum.com
 
بحث عن دوبلر عالم فيزيائي لمادة فيزياء ( نظام المقررات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الدرعية التعليمية :: المنتديات التعليمية :: قسم البحوث - العروض - المطويآت-
انتقل الى: